سعيد الرجيب - مدير الموقع

عدد الرسائل : 930 العمر : 66 الموقع : منتديات ابوكمال العمل/الترفيه : خطاط المزاج : معتدل نقاط : 1339 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 20/09/2008
 | موضوع: مداخلة لابراهيم العبار الإثنين 28 سبتمبر - 4:56 | |
|  |
|
اسم العضو |
|
حفظ البيانات؟ |
كلمة المرور |
|
| |
الادب الشعبي السوري الادب الشعبي السوري ثري بمختلف انواع الفنون شعرا - او نثرا او اهازيج وزغاريد او .... |
06-01-2007, 10:08 PM | #1 | رجاء حيدر vbmenu_register("postmenu_7", true); مشرف اداري

تاريخ التسجيل: Jun 2007 الدولة: سوريا المشاركات: 1,564

| العتابا السورية العتابا السورية
يعتبر فن "العتابا " من فنون الأدب الشعبي وكانت له صلة وثيقة بريفنا وربوعنا العربية , وقد عبـر عـن عاداتهـا وتقاليـدها الأصــيلة , وكمـــا أن له طابعاً من الروعة والجمال في الأسلوب وقوة العاطفة , وما ذلك إلا لأنه يعبر عن الشعور الصادق لأهل البيئة التي يعيش فيها الشاعر . ـ وفن العتابا من أعرق وأهم الفنون الغنائية الشعبية في بلاد الشام والعراق وخاصة في الريف , ويعتمد هذا الفن ضرباً من ضروب البلاغة وهو" البديع " وقد اعتمد فرعاً من فروع البديع أساسا له , وهو" الجناس " والجناس هو ركيزة فن العتابا من حيث الشكل , والجناس هو مجيء كلمتين متشابهتين في اللفظـ ومختلفتين في المعنى كقول أحد الشعراء: عضنا الدهر بنابه ليت ما حل بنا... به أو قول أحدهم فلم تضع الأعادي قدر شا ني ولا قالوا فلان قد رشاني وقد تحدث العلامة عبد القاهر الجر جاني عن الجناس فقال "ورأيت الأخر وقد أعاد عليك اللفظ ,كأنه يخدعك عن الفائدة , وقد أعطاها " ( الجر جاني: 402 : 1981 ) - وعرف الجناس كاتب معاصر وهو محمد على سلطاني بقوله :" هو تشابه اللفظتين في الشكل الخارجي,واختلاف اللفظتين في المعنى إنما يأتي الشاعر باللفظتين هكذا ليثير السامع مرتين : أولاهما حين يوهمه للوهلة الأولى بأن المعنى فيهما واحد , والثانية : حين تتنبه قدرات السامع لمعرفة المعنى المراد من الكلمة الثانية " . ( سلطاني:41 :1980 ) أما في فن العتابا يدهشك الشاعر ثلاث مرّات بدلا ً من مرتين في الشعر الفصيح ويرد بيت العتابا على البحر الوافر , ويتألف من أربعة اشطر ,الثلاثة الأولى تحكمها لفظة واحدة فيها جناس في ثلاثة ألفاظ ,أي من ثلاث كلمات لها نفس البناء الحرفي مع اختلاف معانيها , ويبقى الشطر الأخير حرا ً , وينتهي بألف أو باء , كما في بلاد الشام ككلمة" عتاب ـ تراب .......الخ . أو ينتهي البيت بالألف المقصورة أو الممدودة مثل كلمة ( دجى ـ علاـ ....الخ ) بينما العتابا الأبوذية في العراق ينتهي البيت فيها بياء مشددة مثل(أذية ـ علية ـ خطية ...) . - وقد كان فن العتابا ( من إبداع البيئة الزراعية , لا البيئة الرعوية , على الرغم من انتشاره في بعض القبائل العربية , مثل اهتمام قبيلة الجبور بهذا الفن، وهي عشيرة ,كانت تقطن شمال سوريا والعراق , وربما يرجع اهتمامها بالعتابا , لأنها تخلّت عن الارتحال من جهة , واحتكّت بما يحيط فيها حيث كانت الأبوذية ), ( الناعم:4 : 1999) - - وبيت العتابا يؤلف بحد ذاته وحدة أدبية متكاملة منتهية من حيث الحدث , وبيت العتابا يرسم صورة كاملة أو قصة أو خبرا ,أو فكرة فلسفية , وكل هذا مقيد ضمن مساحة محدودة , هي أربعة أشطر شعرية محكومة بجناس بديعي في نهاية الأشطر الثلاثة الأولى ويأتي الشطر الرابع والقفلة الأخيرة منتهية بياء أو ألف . - وفن العتابا ارتبط بالصبغة الحزينة غالبا ً , من حيث الأداء أو اللحن أو الكلمات , أو الأفكار, وكأن العتابا صدى للواقع العربي الحزين , منذ عصر الانحدار مرورا ًبالعهد العثماني وما رافقه من ظلم وجوع وحرمان وهذا يستدعي الحزن ومعاتبة الزمن ولوم الدهر -وهذا الفن كانت ترافقه آلة"الربابة " ويعتمد الارتجال والصدق ويعبر عن حالات الحزن غالبا ً وأحيانا الفرح في المناسبات , وقد طرق كل أغراض الشعر الفصيح , واعتمد التناقل الشفهي عبر الزمن , كبقية فروع الشعر الشعبي , ولكن هناك بعض الكتب قام أصحابها بتوثيق العتابا في منطقة الفرات في الربع الأخير من القرن الماضي أمثال : عبد القادر عياش , عبد الكريم بعاج , أحمد شو حان صاحب كتاب " ديوان العتابا " , وهناك أيضا إبراهيم العكيلي وإسماعيل العجيلي وعباس طبال , وقام الباحث عبد محمد بركو حديثا وطبع كتابا بعنوان : "أغاني العتابا والنايل والسويحلي" جمع فيه ألفا وخمسمائة أغنية من تلك الفنون التي تُغنّى في منطقة الفرات وهو كتاب صدر في دمشق عام 2002 . - أما في المنطقة الوسطى في سورية، فثمة كتابان في العتابا , الأول للشاعر سليمان داؤد من سلمية , والثاني للشاعر جميل جنيد من الغاب في ريف حماة 00 ولو رجعنا إلى الأوائل في هذا الفن , نجد من المشهورين فيه الشاعر عبد الله الفاضل الذي لمع نجمه في البيئة الرعوية , وهو من قبيلة الحسنة, لمع نجمه في القرن الثامن عشر, وهو أحد رؤساء عشيرة الحسنة التي سكنت بادية تدمر ثم هاجرت إلى سهول حمص وحماة ,بعد أن أصيب أميرها عبد الله بداء الجدري , ومن أبياته المشهورة : هلي ما لبسوا خادم سملهم وبقلوب العدا بايت سم لهم الناس النجم وأهلي ســـــما لهم كواكب سهّرن ليل الدجى - وربّ سائل من أين العتابا لعبدالله الفاضل وهو أمير بدوي،وهو واحد من شيوخ العشائر في ذلك الزمن؟ والقبائل البدوية لا تهتم بهذا الغناء، فيجيب عن ذلك الشاعر الباحث عبد الكريم الناعم بقوله: ( أغلب الظن أن عبدالله الفاضل في تجواله قد دخل أكثر من مرة إلى العراق ، وفي العراق ما يزال حتّى اليوم القبائل البدويّة تهتم ّبالعتابا وتهتمّ بالموّال ويسمونه الزهيري، وهناك قبائل بدويّة بتكاملها تؤلف الموّال الذي لا يُغنى في بلاد الشام ، والزهيري يعبرون عنه أ نّه زهرة الكلام ، والمنطق يقودنا إلى القول: إنّ عبدالله الفاضل قد أخذ العتابا من العراق وحملها إلى المساحة البدويّة التي كان يعيش فيها على أنّه كان منزل أهله في شرقي حمص، ويتردّد في أبياته ذكر حمص وحماه وهما منطقتا تجوال قبيلته) ( الناعم :2004 ) و من العتابا الفراتية قول أحد شعراء العتابا: نقط طير الحمام وكلت بليان (مبتلي) شوارب سود جوى اللحد بليان(اهتران) ياحفار اللحد ويدك بليان ( أصابهن البلاء) يا زي تهيل ع الغالي تراب - ويشير الباحث عبد الكريم بعاج وهو من مدينة الرقة إلى تعريف العتابا وأنواعها في منطقة الفرات( العتابا لون من ألوان الغناء ،وهو قديم جدا ً،يُغنى في الدواوين، وعلى آلة الربابة فقط ،وهو على نوعين: الفراقي والهواوي) (بعاج: 2004) - كما يشير أيضا ً الباحث محمود الذخيرة وهو من منطقة الفرات بقوله العتابا أحد الألوان الشعبيّة في الغناء الرقيق ،جاءت التسمية من العتاب ، وقيل أنّها كانت تقال على عتاب البيوت ، ومنهم من قال :إنّها من أسطورة : أن صديقين أحدهم قتل الآخر فأخذ الآخر يعاتبه بهذا اللون بمعنى يأتيه بالحزن)( الذخيرة :2004) - وللباحث عبد الله برغل وهو من مدينة ادلب رأي في فن العتابا، يقول هي فن شعبي ، مالئ الدنيا وشاغل الناس ،لقد غنّت الأمهات لأطفالهن في المهد بصوت حنون وهادئ ،والعتابا تغنى في مجال الندب في الجزيرة الفراتية،بينما في ادلب وحماه وحمص ترافق كل المناسبات المفرحة والمحزنة من أبيات الغزل قول أحدهم: - حاش الورد ما ترّك ولا شمال وعجيب الولف عن دربي وليش مال - بيميني ودّع الغالي والشمال ويمشي الدمع ع فراق الحباب - (برغل:2004) - - والعتابا تُغنى بألحان مختلفة حسب المناطق فكل منطقة تغني العتابا بلحن ، ففي البادية تأخذ المد الطويل ،وكم كانت ألحان هذا الفن وكلماته مؤثرة وهي تعبّر عن الشوق والغربة :قال أحدهم يرصد موقفا ً في الغزل حيث قال: - إذا مرضت وأتيت عينتيني لقدّملك يا حلوه عينتيني - عين عنقود زيني وعين تيني لحتّى تأكلي تين وعنب - - وتحدّث الباحث عبد الكريم الناعم عن فن العتابا في المنطقة الوسطى في سورية حيث قال العتابا في المنطقة الوسطى تؤدّى بعدة ألحان وفقا ً للبيئة وهي فن من أقدم الفنون الشعبية ، وهي في المناطق الزراعية والفلاحة رأس هذه الفنون، ويرى الدارسون أنّها والموّال السبعاوي قد خرجا من رحم واحد،لاعتماد كلا الفنين على الجناس، والتسمية بيت العتابا لأنّ بيت العتابا فيه أربعة أركان مثل بيت السكن ،وفي نهاية كل شطر كلمة هي واحدة من الجناس من حيث اللفظ، ولكنها تختلف من حيث المعنى ، واختلافها واجب،وخاصة في المنطقة الوسطى. في جنوب سورية في مناطق حوران ، وفي شمال سورية في الجزيرة وفي حلب وما يليها شمالا ً قد يترخصون في هذه المسألة ،ولا يرونها واجبة .أمّا في المنطقة الوسطى في حمص وحماه وأريافها، وامتدادا ً غرباً حتّى الساحل وباتجاه لبنان ,فإن وحدة الجناس أساسيّة وهذا نموذج لوحدة الجناس: - هلي شدّوا خيول الصفن من عود دعوني أرتجي الظعون من عود - لو أنّه عود يشبع ماء من عود ارتوى ألزغلول من ماء السراب
من مواضيعي العطري يصرف ( حرامية ) أدوية البيروني -انفورمرسيريا: 20/8/2008
مالك ابو خير - الثرى - عاهرة ...وافتخر
الترابي: للمسلمة حق زواج المسيحي واليهودي والحجاب لتغطية الصدر وشهادة المرأة تعادل الرجل
معدل التدخين في سورية يعادل ضعف معدله في الدول المتقدمة - سانا
أراك عصيَّ الدمع شيمتك الصبر)-من روائع الشعر
| | |
02-12-2008, 01:32 AM | #2 | ابراهيم العبار vbmenu_register("postmenu_2417", true); ضيف
تاريخ التسجيل: Feb 2008 المشاركات: 1

| الأخت رجاء حيدر أختلف معك كثيراً بعد الشكر الجزيل على موضوعك الرائع لايحق لنا اعتبار العتابا والزهيري خرجا من رحم واحد كما عبرتي حيث أن الزهيري يكتب على البحر البسيط أما العتابا فتكتب على معصوب الوافر ولا يشترط الجناس في الثلاثة كلمات في نهاية الأشطر في العتابا فأغلب الأحيان تكون متشابهة لفظاً ومعنى وذلك بخلاف الأبوذية التي تكتب على البحر الوافر ويشترط فيها الجناس والقفل بالياء والتاء المربوطة والأمثلة كثيرة وأنا مستعد للتعاون مع أي باحث في هذا المجال لاختصاصي به كتابة ولحناً أرجو تقبل النقد بكل أخوية شكراً لك مرة أخرى
من مواضيعي
| | |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
تعليمات المشاركة |
لا تستطيع كتابة مواضيع لا تستطيع كتابة ردود لا تستطيع إرفاق ملفات لا تستطيع تعديل مشاركاتك أكواد المنتدى متاحة الابتسامات متاحة كود [IMG] متاحة كود HTML معطلة
|
| الانتقال السريع إلى لوحة تحكم العضو الرسائل الخاصة الاشتراكات المتواجدون الآن البحث في المنتدى الصفحة الرئيسية الاقسام العامة منتدى غزة الصمود منتدى الحوار العام حوار مفتوح اهم الاحداث السياسية الركن الاجتماعي المناسبات والترحيب بالاعضاء الجدد ازرع بسمة قسم المعلوماتية وبرامج الانترنت محاكمات وقضايا شهيرة منتدى المقاومة ومصر الساحة السورية والعربية الادب الشعبي السوري المرأة السورية عادات وتقاليد عربية عادات وتقاليد سورية الاقتصاد السوري حديث الشارع السوري الادب والشعر والفن الشعر الشعبي بالدول العربية مقالات لكبار كتاب الادب العربي القصة الشعر دراسات ادبية اقلام واعدة ادباء تحت الضوء درر الكلام(مقالة في قول) الفن التشكيلي منتدى القوانين نصوص قوانين العمل في سوريا نصوص القانون المدني السوري نصوص قانون التجارة السوري نصوص قانون العقوبات السوري نصوص القانون الاداري السوري نصوص قانون الاحوال الشخصية السوري نصوص قانون البينات السوري نصوص قانون الاصول المدنية السوري نصوص قانون الاصول الجزائية السوري نصوص القانون المقارن في الدول العربية في القانون المدني نصوص القانون المقارن في الدول العربية في قانون التجارة نصوص القانون المقارن في الدول العربية في قانون العقوبات نصوص القانون المقارن في الدول العربية في القانون الاداري نصوص القانون المقارن في الدول العربية في الاحوال الشخصية نصوص القانون المقارن في الدول العربية في الاثبات نصوص قانون الاصول المقارن قانون اصول المحاكمات الجزائية المقارن القوانين السورية الخاصة نصوص قوانين العمل في القانون المقارن بالدول العربية نصوص في القانون الدولي الطب الشرعي منتدى الاجتهاد القضائي الاجتهاد القضائي السوري بقضايا العمل الاجتهاد السوري في القانون المدني الاجتهادالقضائي السوري في القانون التجاري الاجتهاد السوري في قانون العقوبات الاجتهادالقضائي الاداري السوري الاجتهادالقضائي السوري في الاحوال الشخصية الاجتهادالقضائي السوري في الاثبات الاجتهادالقضائي السوري في الاصول المدنية الاجتهادالقضائي السوري في الاصول الجزائية الاجتهاد القضائي المقارن بالدول العربية الاجتهاد القضائي المقارن بالدول العربية الاجتهاد الجزائي المقارن الاجتهاد القضائي الاداري المقارن الاجتهاد القضائي المقارن بالاحوال الشخصية الاجتهاد القضائي المقارن في الاثبات الاجتهاد القضائي المقارن في الاصول الاجتهاد القضائي المقارن في الاصول الجزائية الاجتهاد القضائي المقارن بقضايا العمل في الدول العربية منتدى الابحـــــاث القانونية ابحاث في القانون المدني ابحاث في القانون التجاري ابحاث في قانون العقوبات ابحاث في القانون الاداري ابحاث في الاحوال الشخصية ابحاث في قانون الاثبات ابحاث في قانون الاصو ل المدنية ابحاث قانونية في الاصول الجزائية ابحاث في قانون العمل موسوعة قانون البينات المكتبة القانونية منتدى رجال القانون وقفة مع اجتهادلمحكمة النقض معا في مسيرة دعوى اخطاء قاتلة يوميات مالها وماعليها هموم سؤال وجواب الصيغ القانونية الاعمال الادارية الخاصة باعمال المحامين انتخابــــــات نقابة المحامين وفروعها لعـ2009ـــــام اسلاميات طريق الهداية الفتاوى الشرعية فقه العبادات رمضانيات التشريع السوري المرسيم التشريعية لعـــ2004ـــــــام المرسيم التشريعية لعـــ2006ـــــــام المرسيم التشريعية لعـــ2007ـــــــام المراسيم التشريعية السورية المراسيم التشريعية لعــ 2008ـــام المنتدى الثقافي اخبار ساخنة تاريخ سوريا
|
|
الساعة الآن: 11:54 PM Powered by vBulletin  Version 3.6.7 Copyright  2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd . يسمح بالاقتباس مع ذكر المصدر>>>جميع المواضيع والردود والتعليقات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة المنتدى للاعلان بالموقع الاتصال بنا barasy@hotmail.com هاتف :00963932636006
سوا مشان سوريا
| |
|